الثقافة

الكتف المتجمد «تيبّس الكتف» حقيقته وطرق علاجه

جيل اليوم . هند الزهراني @Hind_zh32. الجبيل

تجمد الكتف هي حالة تسبب ألمًا شديدًا وتيبّسًا في مفصل الكتف، وقد تؤثر على جودة الحياة وجودة النوم وممارسة الأنشطة اليومية المختلفة، ويمكن أن يتفاقم الألم الناجم عن ذلك بمرور الوقت.
 وينشأ هذا المرض من تليف حافظة مفصل الكتف وما يصاحبه من التصاقات داخلية وتقلص في حجم العضلات المحيطة بالكتف. ويرافق هذه الحالة إحساس بالألم الحاد والمستمر حتى أثناء الراحة (تزداد شدته ليلاً عادة). ومع مرور الوقت تتطور الحالة لتسبب فقدان مرونة تحريك الكتف.
ومن أهم الاعراض التي تشير إلى تشخيص تجمد الكتف، فقدان القدرة على أداء حركات معينة للكتف، مثل الدوران الداخلي والدوران الخارجي كوضع اليد وراء الظهر أو وراء الرأس.
                     
                 الأخصائية / دانية العامري
وأوضحت أخصائية العلاج الفيزيائي والتأهيل بمستشفى الهيئة الملكية بالجبيل: دانيه العامري لِـ (جيل اليوم ): أن متلازمة الكتف المتصلب لها علاقة بمرضى السكري الذين هم بحاجه  للتوعية بهذه المتلازمة وهي تبدأ عادةً بألم في الكتف وقد يستهين المريض بهذا الألم مما قد يؤدي إلى تطور الحالة فيصاب الشخص بتصلب في الكتف ويختفي الألم حتى يجد المريض نفسه غير قادر على ممارسة أنشطته اليومية بمفرده، ويكون بحاجه لمساعدة من هم حوله أو يضطر لمضاعفة الجهد على اليد الأخرى، وهنا تتفاقم المشكلة دون حلها ، لذلك كانت التوعية ضرورية للمريض حتى إذا أحس ببداية هذه الأعراض يتم مراجعة الطبيب وعمل الكشف السريري المبكر ويبدأ العلاج، وبيّنت “العامري” أن لكل مرحلة من مراحل المتلازمة علاج مختلف ويمكن استشفاءها ، ويكون العلاج عن طريق تمارين علاجيه ، أو كمادات ساخنه ،أو ببعض الأجهزة العلاجية على حسب المرحلة وعلى حسب الحالة ..
التشخيص
لتشخيص الحالة بشكل دقيق يقوم الطبيب بأحد الإجراءين التاليين:
– الفحص السريري – الإكلينيكي، حيث يعطي معلومات مهمة عن مصدر الإعتلال ومنطقة الضرر.
– التصوير الإشعاعي، بدءًا من تصوير الأشعة الكلاسيكية والسونار وانتهاءً بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية.

إصابة النساء

حول شيوع إصابة النساء بآلام الكتف وتيبسه، أوضحت دانيه : أن الدراسات بيّنت أن تيبس الكتف بسبب تكلس أوتاره يصيب النساء بنسبة أعلى من الرجال وبخاصة في عمر 40 – 50 سنة. ويعتقد أن ذلك يعزى إلى كثرة استخدام المرأة لليد (في الأعمال المنزلية والطبخ والأعمال المكتبية) مما يزيد فرصة إصابتها بإلتهاب الأوتار.

نصيحــه /
ونوّهت العامري في ختام حديثها أنه في حال كنت مصاب بتيبس الكتف يفضّل أن يكون الكتف دائما دافىء ولا يتعرض لهواء بارد حتى تعود الحركة بشكل كامل.

  بعض التمارين المناسبة لتأهيل ( الكتف المتجمد)

تعليق واحد

  1. الله يعطيكي الصحه والعافيه فعلا هذا مايعاني منه كبار السن ويحتاجون نصائح اهل الخبره المختصين امثالك .جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى