آثار وسياحة وتاريخ

تأسيس المملكة .. ودرب الكنهري

بقلم | محمد خليفة البوعينين | الجبيل | mohd_albuainin@

https://twitter.com/mohd_albuainin?s=20

محمد خليفه البوعينين
______________

صدر منذ أيام الأمر الملكي الكريم باعتماد 22 فبراير من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية. وجاء هذا الأمر من الملك المؤرخ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز (حفظه الله). ملكٌ قارئ للتاريخ ويعرف مدلولاته ويحسن العبرة من حوادثه. فخادم الحرمين الشريفين يعلم بأن قيام الدولة السعودية في الدرعية ليس هو بداية التاريخ السعودي فقط بل هو بداية التاريخ الحديث لجزيرة العرب. ويتضمن هذا التاريخ وهذه الأحداث قيام الدولة السعودية الثالثة على يد الملك عبدالعزيز (طيب الله ثراه)، والتي من خلالها تم توحيد المملكة وبناء نهضتها من عهد الملك عبدالعزيز وابناءه البرره من بعده وصولاً لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز و ولي عهده الأمين الأمير الشاب محمد بن سلمان صاحب رؤية المملكة المباركة 2030.
بعد هذه المقدمة والتي لها علاقة بموضوعنا اليوم استأذنكم بربط بعض الأحداث والمسميات والمواقع ذات العلاقة بتاريخ وتأسيس المملكة.
درب الكنهري .. وهو الطريق الذي سلكه المؤسس الملك عبدالعزيز (طيب الله ثراه)
لاستعادة الرياض قادماً من الكويت مروراً بقصره في (نطاع)، ومن ثم سلك درب الكنهري، مما يعطي أهمية تاريخية لدرب الكنهري في تأسيس الدولة السعودية الثالثة.
ودرب الكنهري هو طريق تاريخي يبدأ من ميناء الدفي الأثري 300 ق.م في ⁧‫الجبيل الصناعية بالقرب من كلية الجبيل الصناعية ومقابل لشاطئ النخيل حالياً‬⁩. هذا الدرب التاريخي كان رافداً اقتصادياً هاماً.
حيث يبدأ درب الكنهري من ⁧‫عينين‬⁩ (الجبيل حالياً) وتحديداً من ميناء الدفي سابقاً ثم أصبح ينطلق من موقع بئر الطويه لاحقاً بسبب تغير موقع الميناء. حيث ينطلق مخترقا الدهناء بداية من الهايدروك (عد مياه قريب من الفاضلي) كان البدو والقوافل يتزودون منه بالمياه. ولازال أصحاب الماشية يردونه حتى يومنا هذا، ثم يتجه الدرب لقرى: الحناة‬⁩ ⁧‫، الوثّان‬⁩ (⁧‫الونان‬⁩) ⁧‫، الكنهري‬⁩ ⁧‫، العوينة‬⁩ ⁧‫، معقلا‬⁩ ⁧‫، الشملول‬⁩ ⁧‫، رماح‬⁩ ⁧‫، الرياض‬⁩ على التوالي. وسمي بالكنهري نسبة لقرية كنهر ثم حرفت إلى كنهل وتضاف إلى قرية عوينة كنهل وهو يمر بوادي الستار. وهي منازل لبني تمام. يقول ياقوت الحموي في معجمه (إن كنهل علم مرتجل لاسم ماء لبني تميم).

واورد الفرزدق في شعره:
سرى من أصول النخل حتى إذا أنتهى
بكنهل أدى رمحه شر مغنمِ
لعمري وما عمري عليّ بهينٍ
لبئس الذي أجرى إليه ابن ضمضمِ

كما ذكر جرير:
طوى البين أسباب الوصال وحاولت
بكنهل أسباب الهوى أن تجذما
كأن جبال الحي سربلنا يانعا
من الوارد البطحاء من نخل ملهما

وجاء في مجلة قافلة الزيت التابعة لشركة ارامكو 1972 وعبر لقاء مع مدير جمرك الجبيل آنذاك علي بن عبدالله بن راشد والذي كان يعمل في الميناء منذ 30 سنه بأن الألسن آنذاك كانت تتناقل اسم الجبيل (عينين) ومينائها على صفحات اليم وعبر المفاوز والفلوات. فقد كانت هذه الميناء تعج بالنشاط والحركة. وتؤمها القوارب الشراعية من الهند والبحرين والكويت والبصرة وإيران محملة بالبضائع من أقمشة ومواد غذائية ومحروقات، والتي تنقلها القوافل عبر درب الكنهري لوسط الجزيرة وللرياض تحديداً.
لنلقي نظرة سريعة على بدايات درب الكنهري، يبدأ درب الكنهري من ميناء في منطقة الدفي حالياً ويتبع لحضارة الجرهاء التي نشأت أحد أقاليمها الثلاثة في وادي الستار (وادي المياه) وتحديداً في قرية ثاج حالياً، والتي تبعد عن الجبيل قرابة 80كلم وأسسها منفيو الكلدانيين.
وكان من أسباب ازدهار هذه الحضارة أنها واقعة في وادي الستار (وادي المياه). ونظراً لتوفر المياه ساعد ذلك على أن تكون تجارة هذا الأقليم التي أشتهر بها هي تجارة العطور والبخور، نظراً لانتعاش الزراعة.
السبب الثاني لحضارة الجرهاء وإزدهارها خصوصاً في بداياتها أن هذا الأقليم قام ببناء ميناء حربي على الخليج العربي في منطقة الدفي، وكانت لفتة عسكرية ذكية بحيث يبعد الميناء عن الأقليم مسيرة يوم (80كلم)، لكي لا يفاجأ الأقليم بغزو مباغت.
كما أن الميناء تجاري أيضا بحيث يزود حجر اليمامة – وادي حنيفة (الرياض) بكل ما تحتاج من بضائع الشرق كالبخور والتوابل والأقمشة والأغذية. وكانت القوافل تدفع لأقليم الجرهاء مقابل المرور والحماية.
‏تزامنت هذه الحضارة مع الحقبة الهنلستية وأصبحت جزء منها في العهد السلوقي واحتلت الجرهاء المرتبة الثانية بعد العاصمة سلجوقيا في الرخاء والغنى.
‏وتسمى في كتب التاريخ ب (مدينة الذهب العربية المفقودة). ثم تحول كما اسلفنا إلى موقع بئر الطوية بعد أن تغير موقع الميناء من الدفي إلى الجبيل (الجبل البحري حالياً).
لذا فإنني اتوجه باقتراح لأصحاب القرار والمعنيين في الهيئة الملكية وتماشياً مع المبدأ التي دأبت عليه الهيئة الملكية بالمحافظة على الأسماء التاريخية بأن يتم استبدال مسمى (طريق 6) الذي يبدأ من الميناء التاريخي (الدفيّ) ويمر بمبنى ⁧‫الهيئة الملكية ويستمر إلى طريق ابوحدرية بالقرب من عد الهيدروك مروراً بمطار الهيئة الملكية‬⁩ . حيث أن هذا المسار يحاكي ⁧‫درب الكنهري‬⁩ بدقة. وهي فرصة لتوثيق هذا الدرب التاريخي وتخليده لما يشتمل من تاريخ يروى للمنطقة ولما له من ارتباط بتاريخ المملكة واستعادة الرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى