التعليم

“تعليم الأحساء” يطلق مبادرة تُعنى بصحة وغذاء وتعليم الطلاب والطالبات

جيل اليوم | عباس علـي الرضا . الاحساء 

أطلقت الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء ممثلة في إدارة التدريب والابتعاث – بنين – مبادرة العودة الآمنة، برعاية مساعد مدير عام التعليم للشؤون التعليمية الدكتور عبدالرحمن الفلاح، وذلك خلال الفترة من ( الأثنين – الأربعاء) 13- 15 رجب الجاري.

وأوضح مديرة إدارة التدريب والابتعاث نصّار بن سعد القرين بأن المبادرة هدفت لإيجاد تنسيق فعال مع الجهات ذات العلاقة داخل وخارج إدارة التعليم، وإيجاد فرص حقيقية لإنجاح العودة الآمنة بالتدريب والتطوير لتحسين البيئة التعليمية والمدرسية، وبين بأن اليوم الأول للمبادرة تناول محور الوقاية الصحية الآمنة وفيها تحدث استشاري العدوى الجرثومية بصحة الأحساء الدكتور مصطفى سلمان الخلف الوقاية الصحية الآمنة في ظل جائحة كورونا، وتناول: فيروس كورونا والاحترازات الوقائية، وأهم المعلومات عن لقاح كورونا ، وماهي الافكار الإبداعية للقضاء على الفيروس؟، وماهي طرق الحصول على المناعة والفرق بينها؟، وماذا علينا أن نفعل لتعود الحياة لطبيعتها. فيما تناول المحور الثاني الدعم النفسي وفيها تحدث الأخصائي الإكلينيكي حسين آل ناصر حول: ضرورة التهيئة النفسية، وأدوار ومهام التهيئة، وقواعد نفسية للتهيئة، وأبرز التوصيات النفسية، مع التأكيد على دور الاركان الثلاث المدرسة والمعلم والأسرة، وكذلك أهمية التعامل مع قلق الطلاب باحترافية، وخطة استدراك النواقص.

وأضاف القرين بأن اليوم الثاني تناول محور الغذاء الآمن وفيها تحدث مدرب أول تغذية عبدالملك الرمضان العوامل المؤثرة على العادات الغذائية للطفل، والهرم الغذائي، وكيفية إعداد حقيبة للطعام المدرسي، والأطعمة التي تدعم الجهاز المناعي، وختم بتناول الخيارات الصحية لأنواع العصائر والمشروبات. فيما كان اليوم الأخير قد خصص لمحور التفوق الدراسي وفيها تناول المدرب والباحث في طرق التدريس عماد الرمضان أبرز الكفايات اللازمة للمعلم لتنمية ادائه في ظل التعليم الالكتروني، ودور المعلم في عصر الانترنت، ومؤشرات البيئة المدرسية الإبداعية، ودور الادارة المدرسية في تنمية الابداع، وقدم جملة من النصائح للابداع التعليمي، وختم بمناقشة نجاح تجربة تطوير التعليم الالكتروني للمعلمين بالأحساء من خلال الاحصائيات. فيما تناول مشرف الجودة قياس الأداء فيصل الحوشاني محور تطبيق إدارة الجودة والقياس في العودة الآمنة

د عبدالرحمن بن محمد الفلاح

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى