آثار وسياحة وتاريخ

المواقع التاريخية والسياحية للمدينة المنورة .. مسار سياحي

بقلم | محمد خليفه البوعينين . صور التقرير من ( النت ) 

جاءت فكرة كتابة هذا المقال من نفحات هذا الشهر الكريم، وتزامناً مع ما أعلن عنه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية – حفظه الله -، إطلاق أكبر توسعة في تاريخ مسجد قباء، وتطوير المنطقة المُحيطة به. وتطوير وإحياء المواقع التاريخية لتشمل 57 موقعًا تغطي العديد من الآبار والمزارع والبساتين وتربط ثلاثة مسارات نبوية.
ومن هذا المنطلق ارتأيت أن أجمع المواقع التاريخية والسياحية للمدينة المنورة على شكل مسار سياحي لزائري مدينة رسول الله ﷺ طيبة الطيبة. حيث ستكون متسلسلة من الأقدم إلى الأحدث. وذلك ليسهل على القارئ الكريم تتبع طريق الهجرة النبوية ومعرفة القصص المرتبطة ببدايات الاسلام والمواقف المتعددة التي حدثت للمصطفى ﷺ في المدينة، وقصص الصحابة من المهاجرين والانصار وما عايشوه خلال هذه الحقبة من احداث جسام سجلها التاريخ في صدر الاسلام لتبقى نبراساً يهتدي به كل مسلم وكل إنسان على وجه هذه البسيطة إلى أن يرث الله هذه الأرض ومن عليها. كما وسنذكر بعض المواقع الترفيهية ومواقع التسوق المختلفة لكي تزيد من بهجة الزائر واستمتاعه بهذه الزيارة من جميع النواحي.
ونبدأ بتوجيهات هامه للزائر الكريم:
⁃ لمن كان يرافقه نساء فانه يفضل له السكن في الجهة الشمالية للحرم، وذلك لسهولة وصول النساء للمواقع المخصصة لهم داخل المسجد وليس في الساحات الخارجية.
⁃ زيارة المسجد النبوي مع الحجز المسبق عن طريق تطبيق (اعتمرنا) لأخذ موعد زيارة قبر النبي ﷺ وصاحبيه، وايضاً الحجز لزيارة الروضة الشريفة والصلاة فيها. وكذلك زيارة مقبرة البقيع حيث دفن عدد كبير من الصحابة.

بعد ذلك يحرص زائر طيبة الطيبة على زيارة الأماكن الأثرية والتاريخية والتي تمثل حقبة صدر الاسلام. ونبدأ ب:

زيارة مسجد العصبة والذي كان يصلي فيه المسلمون من المهاجرين والانصار قبل قدوم النبي ﷺ للمدينة المنورة.

بستان المستظل وبئر عذق .. وهو أول موقع وقف فيه ﷺ بعد وصوله للمدينة، وفيه اصلح بين الأوس والخزرج. ووقف النبيﷺ هو و أبو بكر الصديق رضي الله عنه ليستريحا،حيث رفع أبي بكر الصديق رداءه ليظل النبيﷺ ليظله من أشعة الشمس الشديدة، ولكي يعرفه الأنصار فيسلموا عليه ويصافحوه.

مسجد القلبتين، وسبب تسمية المسجد يعود إلى أنّه نزل الوحي على النبيﷺ وهو يصلي جماعةً في الناس صلاة (الظهر أو العصر) في الركعة الثانية، وعندما نزلت الآيات:(قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ) غيّر النبيّ محمد ﷺ اتجاه القبلة أثناء أداء الصلاة نفسها نحو البيت الحرام وتبعه الجماعة المصلّون خلفه.

مسجد الجمعة .. والذي صلى فيه ﷺ أول جمعة في المدينة. وسبب تسميته أن رسول اللهﷺ عندما وصل إلى قباء مهاجراً أقام فيها أربعة أيام. ثم خرج منها ضحى يوم الجمعة متوجهاً إلى المدينة فأدركته صلاة الجمعة في هذا المكان، فنزل فيه وصلى الجمعة بمن معه، فكانت أول جمعة تقام بعد هجرتهﷺ إلى المدينة

مسجد الغمامة ومسجد ابي بكر الصديق رضي الله عنه هو في الموقع الذي صلى به النبي ﷺ صلاة العيد في المدينة المنورة. وكان هذا المكان آخر المواضع التي صلى بها الرسول ﷺ صلاة العيد. كما صلى فيه الرسول ﷺ صلاة الغائب على النجاشي.

جادة ومسجد قباء .. وهي جادة على طريق الهجرة تربط بين مسجد قباء بالحرم النبوي. وهي جادة جميلة وهي اشهر اماكن التسوق والترفيه والتنزه بالمدينة المنورة. تم تطويرها مؤخراً. انصحك بأن لا تفوت زيارتها. أما المسجد فيؤمه عدد كبير من زائريّ المدينة المنورة، وهو أول مسجد بني في الاسلام.

بئر السقيا .. مكان قبّة الرسولﷺ عند خروجه لغزوة بدر، واستعراض جيشه. دعا عندها الرسول ﷺ لأهل المدينة بالبركة فقال: “اللهم إن إبراهيم خليلك وعبدك دعاك لأهل مكة، وأنا عبدك ورسولك أدعوك لأهل المدينة مثل ما دعاك به إبراهيم لمكة، ندعوك أن تبارك لهم في صاعهم، ومدّهم، وثمارهم، اللهم حبب إلينا المدينة، كما حببت إلينا مكة، اللهم إني حرّمت ما بين لابتيها كما حرّمت على لسان إبراهيم الحرم”

غزوة أُحُد .. هي معركة وقعت بين المسلمين وقبيلة قريش في السابع من شهر ذي القعدة للعام الثالث للهجرة، وكان جيش المسلمين بقيادة الرسولﷺ، أما قبيلة قريش فكانت بقيادة أبي سفيان، وهي ثاني غزوة كبيرة يخوضها المسلمون، حيث حصلت بعد عام واحد من غزوة بدر. وسميت الغزوة بهذا الاسم نسبة إلى جبل أحد بالقرب من ‫المدينة المنورة‬.

المساجد السبعة .. وهي مجموعة مساجد صغيرة وهي ستة وليس سبعة ولكنها اشتهرت بهذا الاسم، نظراً لإضافة البعض لمسجد القبلتين ضمن هذه المساجد. وهي مواقع تواجد الرسولﷺ وابي بكر الصديق وسلمان الفارسي وعمر ابن الخطاب وفاطمة الزهراء وعلي بن ابي طالب في معركة الخندق وسميت باسمائهم

بئر غرس .. إحدى آبار ‫المدينة المنورة‬، وتعد بئر غرس من الآبار التي توضأ منها الرسولﷺ وأهرق بقية وضوئه فيها، كما كان الرسولﷺ يشرب من هذه البئر ويستعذب له منها، وأوصى أن يغسل من مائها، فقد روى عن علي بن أبي طالب قال: قال الرسولﷺ: يا علي إذا أنا مت فاغسلوني بسبع قرب، من بئري بئر غرس

غار السجدة أو كهف بني حرام .. بجبل سلع . ومن بين ما اشتهر به الغار أن معاذ بن جبل كان يبحث عن الرسول، حتى وجده في الغار ساجداًسجوداً طويلا، إلى أن رفع جبهته. فقال معاذ: يا رسول الله ظننتك بك سوء، فقال النبي: يا معاذ قد جاءني جبريل، وقال: إن الله يقول لك إنا لن نسوؤك في أمتك.

أطم الصرار .. أحد بقايا المعالم التاريخية بـ ‫المدينة المنورة‬ في هذا الموضع كانت قصة سيدنا عمر الفاروق رضي الله عنه مع المرأة والصبيان عندما قصر بهم الطريق وكانت ليلة باردة وجوعى فجائهم بالدقيق وكُبة من شحم فقال لها: ذري الماء وانا احرك لك.

سقيفة بني ساعدة .. هو المكان الذي اجتمع فيه الأنصار في 12 ربيع الأوَّل سنة 11هـ، بعد وفاة النبي محمد مباشرةً، للتشاور لبيعة أميرًا للمسلمين، فاختاروا في البداية سعد بن عبادة، ثم وصل أبو بكر وعمر بن الخطاب وأبو عبيدة بن الجراح إلى السقيفة، وانتهى الأمر إلى بيعة أبي بكر الصديق.

وادي العقيق .. من أشهر أودية ‫#المدينة_المنورة‬، وسمي بالوادي المبارك لقول الرسول ﷺ «أتاني الليلة آت من ربي فقال: صلّ في هذا الوادي المبارك». وقد فرشت أرض المسجد النبوي في عهد عمر ابن الخطاب بحصى ناعمة من أرضه، وكان في بعض العهود الماضية أشبه بنهر دائم الجريان.

تربة صعيب أو بستان الشفاء .. هو موضع في ‫المدينة المنورة‬ والتي ذُكر في إحدى الروايات أنّ النبي ﷺ استعمل تربته في علاج لمرض الحُمّى لأحد أصحابه، قال طاهر بن يحيى العلوي: «صعيب، وادي بطحان دون الماجشونية.

بستان الامام الكاظم عليه الصلاة والسلام و ولد فيها الامام الرضا عليه الصلاة والسلام .. والان أصبحت ملكية لسادة من سادات أهل المدينة.

مزرعة الصحابي الجليل هلال بن أمية الأوسي وهو من الثلاثة الذين خلفو ونزل في توبتهم قرآناً. وهي وقف لله تعالى. وبها حالياً (محمية الاوسية) والتي يوجد بها جلسات جميلة وتقدم فيها بعض المشروبات الساخنة ومحمية طيور رائعة، وفيها تجربة ممتعة للاستمطار.

مزارع عالية المدينة ومنها مزرعة الضابطة ومزرعة سوالة للصحابي الجليل عبدالرحمن ابن عوف .. جميعها متاحة للزيارة والاستمتاع بأجواء المزارع مختلطة برائحة تربة طيبة الطيبة مع عبق بدايات الاسلام وقصص حياة الصحابة وأماكن تنقلهم وزوايا تجمعاتهم. ويباع في هذه المزارع اجود انواع العجوة

شارع العينية القديم أو سوق العيينة .. داخل السور الداخلي للمدينة المنورة‬ يمتد من ميدان باب السلام شرقاً إلى شارع المناخة غرباً بين سوقي الشروق جنوباً وسوق القفاصة شمالاً. كان على جانبه الشرقي بيت عبد الله بن عبد المطلب، والد النبي ﷺ.

ختاماً اسأل الله جلت قدرته أن ينفع بما ذكرنا وأن يستفيد منه زائر مدينة رسول الله ﷺ . واسأله سبحانه أن يجعله ثواباً لنا في هذا الشهر الفضيل. اللهم آمين.

الحرم النبوي
قبر الرسول صلى الله عليه وسلم
الروضة الشريفة
حجر عائشة رضي الله عنها
مسجد العصبة
مسجد القبلتين
مسجد الجمعة
مسجد الغمامة
مسجد وجادة قباء
جبل أحد
مقبرة شهداء أحد
أحد المساجد السبعة
غار بني حرام ( غار السجدة )
بئر
اطم الصرار
وادي العقيق
مزرعة سوالة
تربة صعيبة ( مزرعة الشفاء )
مزرعة الامام الكاظم
مزرعة عثمان بن عفان وبئر رومه
مزرعة عالية المدينة
مزرعة الأوسية
مزرعة عالية المدينة
سوق العيينة
سوق العيينة
مقبرة البقيع
بستان المستظل
مزراع الضابطة
بئر غرس
بئر عذق
مسجد السقيا
سقيفة بن ساعدة
جبل الرماه

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى