الجبيل اليوم

«منيرة الحمادي» .. موظفة أمن .. كيف تتعامل مع طالبات «كلية الجبيل» ؟

أنموذج مشرف .. تلقت ردود أفعال إيجابية :

جيل اليوم | سمية آلخير . الجبيل 

موظفة أمن  عمرها ٢٦ عاما تعمل  في كلية الجبيل الجامعية بمدينة الجبيل الصناعية، حصلت على ردود أفعال جميلة بين الطالبات داخل الكلية وعلى منصة (تويتر)،ردا على سلوكها الأجمل مع طالبات الكلية، حيث كانت تستقبلهم بلطف ورقة وتمنحهم أحيانا كلمة  طيبة، أو وردة، ودائما إبتسامة قد لا يحرص عليها معظم موظفي الأمن،ولايعلم جزء منهم مدى أهميتها لمن يمر  بجانبهم وهو يائس وينتظر من يخفف عنه بكلمة جميلة ، أو من يحس بالعزلة وفقد الرغبة في الحياة ويحتاج لمن يحتويه ولو بلمسة يد حانية على كتفه، فهنيئا لمن أحس بالآخرين وبذل لهم من نفسه الإبتسامة والكلمة اللطيفة، هي الموظفة منيرة الحمادي  التي التقيناها في حوار على صفحات “جيل اليوم” :

منيره الحمادي

من هي  منيرة الحمادي ؟

أنا إنسانة بسيطة تحاول جاهدة نشر الإبتسامة والسعادة في أي محيط تتواجد به ، شغوفة بالعمل  ، تسعى دائماً للكمال، والأفضل في كل شيء.

طفولة مليئة بالحب

كيف كانت طفولتك؟

طفولة مليئة بالدلع والحب والحنان كوني الحفيدة الأولى لعائلتي الكبيرة، و البنت الأولى لأمي وأبي.

ما هي طبيعة عملك كموظفة أمن؟

طبيعة عملي تختلف حسب الموقع أو المكان الذي  أستلم فيه، العمل  بحيث أن كل موقع له قوانينه مثلاً حينما أعمل بمستشفى، يكون  تواجدي ما بين حالات الإنذار، والحالات الطارئة ، وفي المواقع المخصصة لتنويم النساء أوفي مواقع العناية المشددة للأطفال ،اما في حال تغطيتي لمواقع أخرى مثل كلية الجبيل تكون المهمة مختلفة تماماً من حيث ضبط التقيد بالزي المسموح، والتأكد من إستيفاء الطالبات شروط دخول الكلية .

برأيك لماذا كان اللطف والتعامل واللين مؤثرا في طالبات الكلية؟

قد يكون هناك بعض من الجفاف في العاطفة  بمجتمعنا، لأن هناك  كثيرون  يخجلون من التعبير عن مشاعرهم لأبنائهم، أو إخوانهم، أو أمهاتهم  وهذا أكبر خطأ لأن هذه الدرجة من القرابة من  المفترض أن تكون أقرب العلاقات، ومليئة باللين  واللطف والسهولة في التعامل داخل  الأسرة الصغيرة، والعائلة الكبيرة.

وظيفة قريبة مني

تنقلتي بين وظائف كثيرة هل من أسباب معينة لاختيار موظفة أمن؟

تقريباً هي أكثر وظيفة أحسست أنها قريبة مني لأنها مزيج بين العمل الإنساني، وبين ممارسة الجدية والصرامة في التقيد بنظام المؤسسة، ولاتسير على روتين محدد أو أيام محددة خاصة أنها بنظام ( الورديات) ، حيث وقت عملي يتغير  كل ٦ أيام ما بين  صباح، أو ليل أو، ظهر، و هذا الإختلاف يشبهني جداً ويجعلني متحمسة أكثر للذهاب لعملي بكل شغف.

الصبر واليقظة والجرأة

ما هي المواصفات المفترض تواجدها في موظفة الأمن؟

أن تكون  صبورة، ويقظة ، ومنتبهة، وذات شخصية قوية، وأن تكون صاحبة جرأة في المواجهة لأنها ستقابل جمهوراً متنوعاً، ومن مختلف الجنسيات، وتمر عليها مواقف مختلفة  فلابد لها من سرعة التصرف بعقلانية.

ما الذي يجعلك تتمسكين بها؟

لأنها في كل يوم تعطيني درس جديد، أو تعلمني مهارة مختلفة  سواء فن التغافل ، أو الصبر عند المصائب ، أو  المحافظة على الأرواح والممتلكات ، و الإلتزام والجدية  ، وكثير من القيم الجميلة.

ما هو أكثر شيء  أعجبك في مهنتك؟

المسؤولية الكبيرة التي أحملها على كتفي عند إستلام الموقع، فأنا أحب كثيرا أن أكون شخصا يعتمد عليه.

ما السبب في ردود الأفعال الجميلة التي رأيناها على تويتر؟

كنت في تغطية لمدة شهر خارج المستشفى في كلية الجبيل الجامعية ، وكانت أول مره لي في ذلك  المكان الجميل ، وفي شهر رمضان  كانت الوجوه عابسة الى حد ما، وأحزنني أن أرى هذا المنظر لطالبات المستقبل، فـ قررت كعادتي أن أرسم الابتسامة على وجوه الطالبات سواءً بكلمة طيبة أو برسالة إيجابية، أو بوردة تصنع يومهم، و الحمدلله كان أثرها كبيراً وبشكل غير متوقع تماماً. هناك تعلمت أن موظفة الأمن تستطيع أن تكون الشخص الذي يُحترم ويرسم الإبتسامة، وبنفس الوقت  تكون الشخص الحازم و والصارم تجاه تنفيذ  التوجيهات الموجهة له، والملزم  بالعمل بها وتطبيقها.

تأثرت بأبي الحنون

هل تأثرتي بشخصية معينة؟

نعم  تأثرت بأغلى وأحن وأثمن أب  في هذه الدنيا، فأبي رجل يعمل في مجال  الأمن الصناعي أيضا  ، وبكل فخر له  ٢٣سنة في هذي الوظيفة، وكنت أحب كثيراً أن أرى  حرصه على حضوره الي مقر عمله في الوقت المحدد، وكنت أيضا  أحب أن  أسمعه وهو  يتكلم عن المواقف التي  حدثت أثناء عمله، ومؤكد أن يكون هو الشخص اللي جعلني  أرغب في أن أكون في هذه الوظيفة وربما أيضا أحمل الرغبة في أن أشبهه ولو قليلا.

طالبة قررت مواصلة دراستها

أجمل موقف مر بكِ؟

مواقف كثيره أحببتها خاصة حينما تغمرني دعوات المرضى أو أهلهم ، ولكن موقف طالبة في الكلية هو  أكثر ما أسعدني، و ما جعلني مصممة على نشر الإبتسامة والسعادة اكثر لمن حولي حين علمت أنها كانت تفكر بعدم إكمال السنه الدراسية  في الكلية ولكن بكلمة طيبة مني في صباح ذلك اليوم غيرت رأيها تماماً وكأنها كانت تنتظر طاقة ايجابية تأتيها من أحد ما، وكان لها ذلك الأثر الذي من المستحيل نسيانه ما حييت.

وأصعب موقف مر بكِ في عملك؟

مواقف الوفيات، أو حالات الأمراض العصبية ولا أحب التطرق لها لما فيها من طاقه سلبية، وعموما تختلف الصعوبات على حسب الموقف لكن أصعبها ذات  الأثر النفسي القاسي  لأنه لا  ينسى  بسهولة .

دروس حياتية

ماذا تقولين لمن تود أن تعمل في نفس المجال؟

أقول لها هذا العمل سيكون بمثابة دروس كبيرة  من الحياة قد لا تجدينها في أي وظيفة،  وخبرات ستفيدك،  كثيرا كما أنها  ستظل مطبوعة في ذهنك زمنا طويلا لذلك توكلي على الله وأقدمي.

إسم يزرع الإبتسامة

ما هو طموح منيرة الحمادي؟

أن أكون في يوم من الأيام إسماً يُقتدى به في زرع الإبتسامة وفي حب الخير دائما.

لا تبخلوا بكلمة تجلب الفرح

كلمة لأولياء الأمور عن أهمية اللطف واللين في التعامل مع بناتهم

الأم والأب أكثر شخصين من  الضروري أن  يكونا منبع  اللطف تجاه الأطفال منذ الصغر حتى الكبر ،  خاصة في ظل متغيرات عصرنا هذا، والظروف التي تجعل الجميع مشغولا وتقلل من التواصل الأسري ، فأقول لهم بالتجربة أن أي  كلمة تقال منكم لها تأثير كبير جداً، على نفسية أبنائكم، أنتم القدوة وأنتم أحب الناس إليهم، لك أن تتخيل  بكلمة واحدة فقط من أعظم الناس في عينك من الممكن أن  تجعلك تفرح،  فلا تبخلوا  ابداً على أبنائكم بكلمة طيبة، أو ابتسامة أو وجبة يحبونها، أو هدية او حتى حضن دافئ .

‫9 تعليقات

  1. منور عجزات الكلمات توفيك حقك عن حنانك ولا طيبتك واسلوبك ولا مشاركتك كل من يحتاجك سواء تعرفينه ولا ماتعرفينه حارت الكلمات في حقك ماقول الا الله يوفقك ويسعدك دنيا وآخره يارب العالمين ❤️❤️
    جدتك نوره

  2. فعلاً قدرت ترسم الابتسامه على وجهي كل صباح وكل صباح كنت اقول يارب هي اللي تكون موجوده مو احد غيرها صراحه فترت الدراسه برمضان كانت من اصعب الفترات ولكن كيف انها سهلتها علينا بكلامها الجميل وكانت تخلينا نروق كل صباح هذا شيء ماينسى الله يكتب اجرها وين ماكانت لانها تركت اثر ايجابي بشكل كبير وكل طالبات الجامعه يذكرونها بكل خير وتستاهل اكثر اتمنى اشوفها مره ثانيه وماتقطع الجامعيه❤️❤️❤️❤️❤️

  3. فعلاً قدرت ترسم الابتسامه على وجهي كل صباح وكل صباح كنت اقول يارب هي اللي تكون موجوده مو احد غيرها صراحه فترت الدراسه برمضان كانت من اصعب الفترات ولكن كيف انها سهلتها علينا بكلامها الجميل وكانت تخلينا نروق كل صباح هذا شيء ماينسى الله يكتب اجرها وين ماكانت لانها تركت اثر ايجابي بشكل كبير وكل طالبات الجامعه يذكرونها بكل خير وتستاهل اكثر اتمنى اشوفها مره ثانيه وماتقطع الجامعيه

  4. منيره الحمادي من الطف الاشخاص الي قابلتهم في حياتي بعيداً عن الكليه … لاكن لما شفتها في الكليه كانت تنشر الطاقه الايجابيه بشكل رائع عن طريق الابتسامه والكلمات الجميله للجميع كان الكل يدخل ويبدا دوامه بانشراح … و هذا المطلوب ومانحتاجه في مجالات العمل والدراسه اتمنى ان يُقتدى بها .. لها جزيل الشكر

  5. الله يسعدها كنت اتحمس كل يوم اداوم عشان كلمتها الطيبه بسيطه لكن عندنا جدا عظيمه الله يسعدها وين ما راحت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى