آثار وسياحة وتاريخ

ماذا تعرف عن ” جبيل ” ؟

جيل اليوم | محمد البوعينين

@mohd_albuainin

جبيل .. أسم لاقدم مدينة مسكونة في العالم. ويقدر الاستيطان فيها من أكثر من 5.000 سنه قبل الميلاد ، أي في العصر الحجري الحديث. وهي من المدن القلائل التي استمر الاستيطان فيها دون انقطاع.
مدينة جبيل تقع على البحر الابيض المتوسط (لبنان) ولا يوجد بها أي جبل، والتسمية مأخوذة من اللغة الكنعانية. ف (جب) تعني البيت، و (إيل) تعني الاله .. ويكون المعنى بذلك (بيت الله). وقد سجلت من قبل اليونسكو في 1984 كموقع تراث عالمي.

هناك أقوال لبعض المؤرخين بأن الفينيقيين وبسبب تنقلهم في الشام وشمال افريقيا وجنوب العراق (الخليج) تكررت اسماء المدن وتشابهت، وهناك العديد من الأمثلة. منها مدينة الجبيل (عينين) بالمنطقه الشرقيه في المملكه العربيه السعوديه، فقيل أنها سميت من قبل الفينيقيين بسبب تشابه المواقع وأنها قرية للصيادين.

من الأماكن السياحيه في مدينة جبيل:
1- قلعة جبيل Byblos castle
قلعة جبيل السياحة في لبنان جبيل
تعتبر قلعة جبيل من أهم الأماكن السياحية في جبيل والتي تم تأسيسها في القرن الثاني عشر الميلادي من قبل الصليبيين، وذلك إثر استيلائهم على القرية وإعادة بناء الحصون الخاصة بالقلعة وكان ذلك في عام 1197، الأمر الذي جاء بعد سيطرة صلاح الدين الأيوبي علي قرية جبيل، وجاء بناء حصون قلعة جبيل بدلاً من القلعة الفارسية القديمة.

هذا وقد لعبت قلعة جبيل دوراً هاماً في الدفاع عن القرية من خلال صد هجمات قبرص عليها، وتعتبر من أهم مقومات السياحة في جبيل نظراً لعراقتها وأهميتها التاريخية.

2- السوق القديم The Old Souq
السوق القديم في جبيل من معالم جبيل لبنان
يرجع تاريخ السوق القديم إلى نهاية القرن ال 19 وهو من أعرق وأجمل مناطق السياحة في جبيل والتي يقصدها السياح من مختلف دول العالم، حيث يتميز بكونه منطقة تجارية ذات طابع حضاري عريق تشتمل على السلع والمصنوعات المختلفة مثل الملابس والأعمال اليدوية والتذكارات والمنحوتات الخشبية، مما يجعل زيارة السوق القديم من الأمور الأساسية عند السفر إلى جبيل.

أما عن تطوير سوق جبيل القديم فقد حرصت البلدية على الحفاظ على التراث الحضاري له مع إضفاء بعض التحديثات وتم ذلك من خلال الترميم بالحجر الرملي وتغيير أبواب المحلات لتشبه بعضها البعض، مما أضفى عليه لمسة من الحداثة من خلال المحافظة عليه كسوق تجاري ذات طابع حضاري في النهار، ومنطقة عصرية في الليل تضج بالشباب والسياح من مختلف المناطق خاصة رواد المطاعم والمقاهي.

3- متحف الشمع جبيل
متحف الشمع جبيل معالم لبنان جبيل
متحف الشمع في جبيل بلبنان يعد صورة حية لتاريخ منطقة الشرق الأوسط بصفة عامة وتاريخ لبنان بصفة خاصة؛ من خلال إتاحة مشاهدة العصور الزمنية المختلفة بداية من الإنسان البدائي في فترة ما قبل التاريخ مروراً بالعصور المتتالية على لبنان، بما في ذلك العصور الفينيقية ثم عصر الصليبيين ثم البيزنطية وصولاً إلى تاريخ العصر الحديث في لبنان.

هذا ويهيئ متحف الشمع لزواره أجواء تاريخية من العصر القديم إلى الحديث من خلال الدخول إليه عبر سراديب تحت الأرض، ويحتوي المتحف على العديد من المجسمات الهامة لكثير من مشاهير العصور المختلفة مثل الشاعر جبران خليل جبران، وبذلك يكون متحف الشمع مقوماً هاماً من مقومات السياحة في جبيل ذات الإرث الثقافي والحضاري.

4- ميناء جبيل Byblos Port
مدن لبنان
ميناء جبيل
ميناء جبيل من أهم مناطق السياحة في جبيل والذي كان له أثراً كبيراً في تطور القطاع التجاري والتجارة البحرية للمدينة عبر سنوات عديدة، فقد كان عاملاً هاماً في تصدير أخشاب الأرز إلى مصر مما وطد العلاقات التجارية البحرية بين مصر ولبنان وذلك قبل أربعة آلاف سنة، مما جعل ميناء جبيل مصدراً رئيسياً من مصادر الرزق وكسب العيش لسكان المنطقة، فضلاً عن كونه مكاناً سياحياً ذات طابع أثري.

5- معبد المسلات
معبد المسلات من معالم السياحة في جبيل لبنان
معبد المسلات من الآثار التاريخية القديمة والذي تم بناؤه في الفترة ما بين 1900 – 1600 قبل الميلاد، وقد أقيمت به مسلة كبيرة وعدد من المسلات الصغيرة حيث تمثل المسلة الكبيرة إله المعبد بينما المسلات الصغيرة تشير إلى المصلين وتهدف إلى تخليد ذكراهم.

ومن الجدير بالذكر أن عمال المعبد قد قاموا بإنشاء الكثير من المواد الثمينة ومن بينها تماثيل برونزية وقد تم تغطيتها بورق الذهب، كذلك الكثير من المجوهرات والأدوات والجرار المصنوعة من الفخار، هذا وقد تم نقل المعبد إلى موقعه الحالي بعد تفكيك محتوياته الأمر الذي أتاح أمام علماء الآثار اكتشافاً غاية في الأهمية وهو أنقاض المعبد القديم.

6- منطقة جبيل القديمة
منطقة جبيل القديمة معالم جبيل لبنان
منطقة جبيل القديمة والتي قد بنيت لتكون قرية للصيادين ومدينة للصيد بحكم موقعها على البحر المتوسط، وكانت محاطة بالأسوار مثل السور المسنن، ومع مرور السنوات ظهرت العديد من الاكتشافات الأثرية التي تعود لحضارات مختلفة مما غير كثيراً في طبيعة القرية الصغيرة لتأخذ طابع المدينة من حيث شوارعها وطبيعة مبانيها.

كما بدأ التطور يغزو المدينة من جوانب متعددة مثل الجانب السياحي والاقتصادي، الأمر الذي جعلها من أهم مدن لبنان وأشهرها، وأصبح السفر إلى جبيل هدفاً محدداً أمام كثير من السياح.

7- شارع جبيل القديم
شارع جبيل القديم من الاماكن السياحية في جبيل لبنان
شارع السوق القديم الذي يقصده السياح من أجل التمتع بأجواء من الحضارة والتراث هو من أهم مقومات السياحة في جبيل وأشهر المناطق السياحية بها ويتجسد التراث الحضاري في السلع والمصنوعات التي تتوفر بالسوق، بالإضافة إلى المظهر العام للسوق فرغم مظهره الأثري قد خضع للتجديد مع المحافظة على الطابع الحضاري له.

نجد أيضاً أنه يمزج بين الطابع القديم والحديث من خلال كونه مكاناً مفضلاً للشباب خاصة في الليل لما به من العديد من المطاعم والمقاهي.

8- مزار كفر دبيان Mzaar Kfardebian
السياحة في لبنان
مزار كفر دبيان من أهم وأشهر المناطق السياحية في جبيل بلبنان بل إن له شهرة كبيرة في الشرق الأوسط والعالم لكونه أكبر منطقة تزلج في منطقة الشرق الأوسط بأكملها، مما يجعله خياراً أساسياً للسياح القادمين إلى لبنان، ومن يرغب في السفر إلى جبيل سواء كان من داخل لبنان أو خارجها خاصة محبي التزلج على الجليد.

مع تعدد مناطق السياحة في جبيل ذات الطابع الأثري نجد أنها من أهم مدن لبنان السياحية والتي لازالت تحتفظ بالتراث القديم إلى جانب التطور الحديث.

وطبعاً السفر إلى لبنان ممنوع حالياً، وهذا الموضوع هو للسرد التاريخي وذكر ابرز ما في المدينة من معالم ومقاربة الاسم بمدينة الجبيل بالمنطقه الشرقيه في المملكه العربيه السعوديه.

نقلاً عن ويكيبيديا وموقع تور فلاج بتصرف ومصادر أخرى

الصور من النت 

‫2 تعليقات

    1. اسم كفرذبيان سامي من أصول سريانية بمعنى “قرية الغزلان”، إذ أن كلمة “كفر” تعني قرية، و”دبيان” تعني الغزلان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى