الرياضة

الغواص الشهير في #الجبيل ” محفوظ صائغ ” : على يد هذا الرجل تعلمت ، و رؤيتنا تقودنا للقمة في ” رياضة الغوص “

جيل اليوم | هيثم بن حريب. الجبيل

عندما تُذكر الجبيل فيُذكر الخليج العربي وأعماقه وحياته الغامضه التي يجول بين شعابها الغواص فتأسره بجمالها وبديع صنع الخالق جل في علاه.. ولأن الجبيل مكان لتجمع وإنطلاق الغواصين من كافة المناطق والدول المجاورة والقريبة ، كان لنا هذا الحوار مع أحد أقدم وأشهر غواصين الجبيل والمنطقة الشرقية الاستاذ محفوظ علي صائغ متقاعد من حرس الحدود وكبير مدربين منظمة بادي الدولية للغوص.

ابا عمر بعد الترحيب والتحايا لعلك تحدثنا عن بداياتك في الغوص وكيف اتجهت لهذه الرياضة التي يعتبرها البعض رياضة خطيره و مرعبه نوعاً ما؟

بدأت ممارسة رياضة الغوص بمعدات التنفس تحت الماء عام 1985م فكان هناك مدرب امريكي في الجبيل الصناعية في حي (٩) او كما يسمى حي الشاطئ وكان يعمل في شركة بكتل فتدربت على يده وكانت هذه الانطلاقة لممارسة الغوص.
و الغوص رياضة جميلة ممتعة تنمي مهارة الصبر وتجعل الشخص متأمل ومتفكر في خلق الله وعظمته ، ولكنها رياضة مكلفة مادياً بعض الشيء خصوصاً لمن يدمن ويتعلق بها ،وهي ليست خطرة بتاتاً عندما تكون ممارستها بالشكل الصحيح والآمن وبالتأكيد عند ممارستها بشكل خاطئ ومتهور ستصبح خطرة بكل تأكيد.

هل تحدثنا عن الحياه البحرية التي تعتبر عالم آخر غامض يجهله كثير من الناس؟

نعم هناك شعب مرجانية بأحجام و أشكال مختلفة وتعتبر هيا الحياه للكائنات البحرية وللغواص أيضاً فيتجلى خلق الله و صنعه فتبهرك الوانها و تجمع الاسماك حولها بمختلف انواعها واحجامها ،و اما عن تعاملنا مع الكائنات البحرية فأنت تتعامل مع عالم مختلف تماماً ومخلوقاته تختلف عن المخلوقات في عالمنا على الارض فجميع الكائنات البحرية ليست عدوانية وانما تتصرف بطريقة الدفاع عن النفس فكلما كنت ودوداً معها أصبحت هيا مسالمة .

وماذا عن وصولك لمستوى كبير مدربين ، هل كانت هناك خطه واضحه منذ البدايه في ان تصل الى اعلى الشهادات والمستويات في الغوص؟

لا لم تكن الخطة مرسومة من البداية ولكنه الشغف وحب الممارسة لهذه الرياضة يجذبك بأن تستمر في التعلم اكثر وحب المغامرة للجديد.

ابا عمر ماهو الغوص وماهي مستوياته ومراحله واهم اساسياته التي يجب ان يتبعها ويتعلمها من اراد ان يخوض هذه المغامره وماذا يضيف للغواص ؟؟

الغوص انواع منها الحر ومنها الغوص بمعدات التنفس تحت الماء بالهواء الطبيعي ومنها بالهواء المخصب المضاف اليه الاكسجين اكثر من الطبيعي ويعتبر هذا النوع من الغوص غوص ترفيهي ، اما الاحترافي فمنها الغوص بالدائرة المغلقة والغوص التجاري والغوص العسكري والغوص التقني.

أخيراً ما رأيك في الغوص في المملكة بشكل عام والجبيل بشكل خاص و هل هناك اهتمام بهذه الرياضة و الى اين تتجه؟؟
المملكة حباها الله بساحل يقارب طولة 2000 كلم على البحر الاحمر الذي يعد اجمل بحار العالم وكذلك ساحل يقارب 600 كم على الخليج العربي والغوص في البحر الاحمر يعتبر امنية لملايين ممن يمارسون الغوص،
و حالياً يوجد الآلاف من المدربين المحترفين وغواصين هواه من مواطني المملكة والمقيمين يمارسون ويدربون هذه الهواية الجميلة ورياضة الغوص اصبحت شائعة في المملكة وتتجه الى القمة من بين الدول في العالم نظراً لما نشاهد من تطور ملحوظ في رؤية سمو ولي العهد يحفظه الله واتجاه المملكة للسياحة والاعتماد على الدخل الغير نفطي وتطوير المرافق السياحية وانشاء مرافق جديدة جاذبة للسياحة.

وفي ختام اللقاء هل من كلمة أخيرة توجهها للقارئ الكريم ؟
بدايةً شكراً لك ولصحيفة “جيل اليوم “على إتاحة هذه الفرصة للتعريف بالغوص في المملكة وعمل هذا الحوار اللطيف والذي أكرمتني به وأحب أن أدعو الجميع لخوض مغامرة الغوص وإستكشاف متعته وعالمه الخفي.

محفوظ صائغ
محفوظ صائغ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى