الثقافة

الشاعرة العاتي المطيري لـ #جيل_اليوم: أطمح لتخليد سيرتي وترديد الناس لقصائدي وهذا اسم ديواني القادم

جيل اليوم | سمية آلخير . الجبيل 

العاتي المطيري شاعرة سعودية ولدت وعاشت في الرياض، . أنهت دراستها  الجامعية في الدمام كلية الآداب تخصص جغرافيا، كتبت الشعر مبكراً وهي في مرحلة المتوسطة، وكان معظمه في رثاء والدها، ثم كتبت في جميع أغراض الشعر وخاضت في بحوره ، وكان للوطن والقيادة نصيب الأسد من أشعارها، وهي  حاليا موظفة في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالجبيل الصناعية ،على صفحات “جيل اليوم ” نلتقيها في حوار قصير :

ما هي العوامل  التي  كونت الشاعرة العاتي المطيري؟

 تشجيع والدايّ أولا  فأبي شاعر، وأمي  مُحِبة للشعر، كذلك كنت أحب القراءة منذ الصغر،كما أن تجارب كتابة  الشعرالمتتالية  صقلتني بما يكفي.

الموهبة دائما أقوى

هل الشعرموهبة أم وراثة؟

في البدء الشعر موهبة قبل أن يكون إكتساب ،و قد يكون هناك إستعداد وراثي  لقرض الشعر، ولكن الموهبة دائما  أقوى ،نعم انا من بيت أدب وشعر، .فأبي وإخوتي وأجدادي شعراء، و موهبتي  صقلتها بالقراءة ، والنتيجة تكّون لديّ مخزون كبيرمن الكلمات، والمعاني.

حدثينا عن إنجازاتك ومشاركاتك الشعرية؟

لدى العديد من القصائد في ولاة الأمر حيث نشرت قصيدة ترحيب بالملك عبدالله لزيارته المنطقة الشرقية ،والتي نشرت آنذاك في جريدة (الشرقية)، ولي بعض القصائد منشورة في  عدد من المواقع على الإنترنت

متمكنة من المنبر

كما كتبت في فن (الشيلات) وتم طبع إحداها باسم( ما عاد يمدي)، ثم توالت القصائد الوطنية في مناسبات َمختلفة، كما كتبت عن ولي العهد وتمكين المرأة في السعودية، وعن رؤية 2030، أيضا شاركت في الحفل الوطني لكلية الدراسات والعلوم الإنسانية بجامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل، بقصائد تمكنت فيها من المنبر والإلقاء بصورة مميزة كما ذكر لي معظم من حضروا، وأيضا شاركت  في مسابقة شعرية عن ذكرى البيعة على مستوى المملكة العربية السعودية

جائزة الإبداع الشعري

وأكملت المطيري قائلة  فزت فيها   بالمركز الثاني بجائزة الإبداع الشعري التي كانت أكبر محفز لنا، إضافة لمشاركتي في مهرجان نصرة الرسول بقصيدة طويلة في سيرته عليه الصلاة والسلام، كما قدمت مشاركة في  برنامج شاعرات من الجبيل مع  نادي كنوز الثقافي التطوعي ،عرضت فيها  بعض القصائد وسيرتي  الذاتية، ومن يتابعني يعلم أنني  دائما أكتب بعض  القصائد والأبيات الشعرية على حسابي الرسمي بمنصة ( تويتر) .

عظيم الود

تكتبين بإسم مستعار ما هو؟

ركبت إسم (عظيم الود) ودخلت به في منصة ( تويتر) منذ زمن، ثم بعد ذلك  كتبت باسمي الحقيقي، وعظيم الود  سيكون إسم ديواني القادم والذي سيري النور قريبا إن شاء الله.

هل كتبتي الشعر بالفصحى؟

نعم  كتبت  عدة قصائد بالفصحى بعضها منشور .

ماذا يلهم العاتي المطيري؟

أشياء كثيرة تلهمني والإلهام يأتي في أي وقت، و ليس له وقت أو سبب محدد، وهو  المحفزالأول للكتابة والإبداع

لابد من شاعر تسحرك كلماته فمن هو؟

في بدايتي  كان يسحرني الأمير الشاعر سعود بن بندر رحمه الله، والذي حفظت له الكثير من القصائد وألاحظ أن  كل قصيدة له تختلف عن الأخرى، حيث لم يسبقه أحد في كثير من المعاني،وأيضا هناك شعراء آخرين  مميزين يسحرونني .

أعتز بخصوصية تجربتي

هل تأثرتي بمدرسة معينة في الشعر؟

لم أتأثر بمدرسة معينة فقد صنعت تجربة خاصة بي، رغم إعجابي بشعراء كثيرين قرأت لهم  منذ كنت  في  عمر صغير ،مثل الشاعر سعود بن بندر رحمه الله كما ذكرت ، وخالد الفيصل، و بدر بن عبد المحسن و غيرهم من الشعراء السعوديين ولكن أعتز بخصوصية تجربتي الشعرية .

حدثينا عن الجوائز التي حصلتي عليها؟ وماذا تعني لكِ  المسابقات الشعرية؟

شاركت في مسابقة نظمتها الجامعة على مستوى المملكة لذكرى البيعة وفزت بالمركز الثاني بقصيدة وطنية.

اعتذارات

لماذا العاتي مقلة في الظهور الإعلامي؟

أتيحت لي عدة فرص للقاءات وأمسيات شعرية ولم يكن الوقت مناسبا فاعتذرت عنها.

نشر للقيم الجميلة

ما هي أهم القضايا التي تتناولينها في شعرك؟

أتناول القضايا التي تمس ديني ووطني، وولاة الأمر، و أحرص  دائما أن يكون قلمي دفاعا عنها ،وناشراً للقيم الجميلة .

أين تجدين الشاعرة السعودية الآن  ؟

الشاعرة السعودية هي جزء لا يتجزأ من  المرأة  السعودية التي  تم تمكينها من قبل القيادة الرشيدة مثلما أُتيحت لها أكثر الفرص في كافة المجالات فصارت أقوى من قبل في ظل رؤية 2030.

أبواب مفتوحة

ماذا تقولين عن الساحة الثقافية في الجبيل الصناعية؟

الجبيل الصناعية مدينة عظيمة  فتحت أبوابها للأدب، والشعر والثقافة بكل أشكالها،  ونأمل منها الكثير إذ لديها الأفضل والأجمل من الإمكانيات والمواهب.

أن تُدرسْ قَصائدي

ما هو طموح الشاعرة العاتي المطيري؟

طموحاتي أن أكون من الشاعرات المميزات في الخليج والوطن العربي، كما أطمح لتخليد سيرتي ويردد الناس قصائدي وتدرس تلك  التي  بالفصحى في المدارس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى