أخبار عاجلةالمقالات

جودة الحياة وعلاقتها بالصحة في مدينة التعلم

جيل اليوم | د . رائد القطشان 

في قلب المشهد الصناعي للمملكة العربية السعودية، برزت مدينة الجبيل الصناعية كمثال مشرق على كيفية إعطاء الأولوية لجودة الحياة في التخطيط الحضري. لقد نجحت المدينة في خلق واحة خضراء وسط صخب الحياة الصناعية من خلال نسيج من الحدائق الخضراء الوارفة والمساحات الخضراء النابضة بالحياة والمرافق الترفيهية الجذابة في تكوينها الحضري.

لقد اثبتت العديد من الدراسات قوة المساحات الخضراء في تغذية الجسد والعقل بشكل جيد في سجلات البحث العلمي. وجدت مراجعة منهجية و تحليلية أجراها (2018)Twohig-Bennett and Jones  أن المستويات العالية من التعرض للمساحات الخضراء ارتبطت بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والولادة المبكرة، ومرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، اكدت نتائج هذه الدراسة على حقيقة مفادها أن دمج المساحات الخضراء في التخطيط الحضري وتشجيع الاتصال المنتظم بالطبيعة يمكن أن يكون له فوائد كبيرة على الصحة العامة. من خلال تبني هذه المعرفة وجعل المساحات الخضراء حجر الزاوية في التخطيط الحضري، اتخذت مدينة الجبيل الصناعية خطوة استباقية نحو دعم صحة ساكنيها.

إن فوائد المساحات الخضراء في الجبيل تمتد إلى ما هو أبعد من الجمال البصري. حيث تتشجع هذه المساحات الخضراء السكان على الخروج والتحرك والاستمتاع بالهواء الطلق الممتزج بجمال المنظر، مما يساعد على تبني نمط حياة أكثر نشاطًا وحيوية. علما بان النشاط البدني المنتظم وارتباطه بحياة صحية افضل هو حقيقة علمية راسخة كما أظهر  (2017)  Kyu et al في دراسة تحليلية لأكثر من 1.7 مليون شخص، خلصت الى ان المستويات الأعلى من النشاط البدني ارتبطت بانخفاض مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك سرطان الثدي، وسرطان القولون، ومرض السكري، ومرض القلب الإقفاري، والسكتة الدماغية الإقفارية. ومن الجدير بالذكر أن التأثيرات الوقائية لوحظت حتى عند مستويات أقل من 150 دقيقة الموصى بها أسبوعيًا، مما يؤكد على أهمية دمج أي قدر من النشاط البدني في برنامجنا اليومي.

مستفيدة من قوة موقعها الساحلي صنعت مدينة التعلم تجربة فريدة حقًا وساحرة لسكانها. من خلال دمج الشواطئ الممتدة على ضفاف الخليج العربي بسلاسة مع مساحاتها الخضراء، فخلقت عالمًا من الجمال تتلاشى فيه الحدود بين البر والبحر. ينتظرك مشهد متجدد باستمرار من المرافق الترفيهية، كل منها مصمم لتلبية الهوايات والاحتياجات المتنوعة للسكان. من الجمال الهادئ لحدائق كورنيش الفناتير وشواطئ الفناتير الرملية المتلألئة تحت اشعة الشمس الى منتزه التلال الخضراء الفريد من نوعه مرورا بالعديد من المنتزهات الممتدة في جميع ارجاء المدينة حتى لا يكاد يخلو حي من منتزه ذو مساحات خضراء ممتدة، توفر هذه الواحات التي يتم صيانتها والحفاظ عليها بشكل دوري بيئة خصبة للتنزه ولحظات التأمل الهادئ. كما تتوفر المرافق الرياضية المتنوعة لأولئك الذين يسعون وراء روح المنافسة، حيث تدعو ملاعب كرة القدم وملاعب كرة السلة وملاعب التنس وملاعب الكرة الطائرة السكان لاختبار مهاراتهم وتكوين صداقات جديدة. علاوة على ذلك، توفر ملاعب الأطفال المجهزة بمعدات آمنة وحديثة متنفسا للعائلات التي لديها أطفال صغار، وهو مكان يمكن فيه للضحك والمرح أن يتدفقا بحرية. يمتد التزام المدينة برفاهية الحياة إلى ما هو أبعد من التنزه، مع مسارات اللياقة البدنية ومسارات ركوب الدراجات المنسوجة في تكوين جميع أنحاء مساحاتها الخضراء، داعية السكان الى تعزيز صحتهم البدنية والنفسية.

ان التأثير الأعمق للمساحات الخضراء في الجبيل يكمن في قدرتها على تعزيز العلاقات الاجتماعية والانتماء، ففي حقيقة علمية مثبته تنطوي نوعية وكمية علاقاتنا الاجتماعية على آثار عميقة تمس صحتنا و متوسط طول اعمارنا ، حيث وجدت دراسة تحليلية واسعة النطاق أجراها Holt-Lunstad et al وشملت ما يقارب المليونين مشارك، أن مستويات عالية من الترابط الاجتماعي ارتبطت بزيادة احتمالية البقاء على قيد الحياة بنسبة 50٪، مع وجود آثار وقائية مماثلة لتلك الناتجة عن الإقلاع عن التدخين، وتفوق تلك الناتجة عن الحد من استهلاك الكحول والسمنة. تؤكد هذه النتيجة الدور الحيوي للترابط الاجتماعي في تعزيز الصحة ورفاهية الحياة، وهذا ما استهدفته مدينة التعلم ضمن خطط البنيان الحضري ذو المنهجية العلمية.

في النهاية، تعد قصة المساحات الخضراء في مدينة الجبيل الصناعية شهادة على القوة التي نمتلكها لتشكيل مشهدنا الحضري بطرق تغذي الجسد والروح، وتعطي الأولوية لرفاهية السكان. من خلال نسج الطبيعة في نسيج المدينة نفسه، وتوفير بيئة غنية بالمرافق الترفيهية، وتعزيز الشعور بالمجتمع والانتماء، أوجدت مدينة التعلم واحة خضراء تعزز الصحة العامة وتقف كمنارة أمل وإلهام للمدن الصناعية في جميع أنحاء العالم.

______________________________________

د. رائد القطشان

استشاري امراض القلب والقسطرة القلبية التداخلية

 

 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى