أقلام واعدةالمقالات

سلاسل الأمداد والبتروكيماويات ما الرابط بينهم ؟

بقلم | حسن المؤمن

إن أحد شرايين الاقتصاد السعودي هو قطاع البتروكيماويات، وهي المواد المستخلصة من النفط التي يتكون منها الكثير من الصناعات الأساسية مثل, صناعة السيارات والتعبئة وغيرها ووهي أطول سلسلة أمداد على مستوى العالم وبذلك فان 13.5% من الصادرات الغير نفطية في المملكة, وأحد أهم الركائز الأساسية في نجاح قطاع البتروكيماويات وصوله إلى أنحاء العالم هو عمل سلاسل الأمداد ، سوف تتساءل ماهي سلاسل الأمداد ؟ .
إن سلاسل الامداد متصلة من الأفراد والمنظمات والموارد والأنشطة والتقنيات المشاركة في تصنيع وبيع منتج أو خدمة حيث تبدأ سلسلة التوريد بتسليم المواد الخام من المورد إلى الشركة المصنعة وتنتهي بتسليم المنتج النهائي أو الخدمة إلى المستهلك النهائي ، ولذلك نذكر أن قطاع سلاسل الأمداد في البتروكيماويات هو الأكثر استفادة ، إذ تشهد هذه السلاسل حالياً وبشكل متنامٍ توظيف الكثير من التقنيات المتطورة والمبتكرة مثل الذكاء الاصطناعي وأدوات التحليلات المتقدمة، والبلوك تشين، والبيانات الضخمة، مما أدى إلى ظهور جيل جديد من “سلاسل الإمداد” تعرف بــ “سلاسل الإمداد 4.0” التي تتميز بأنها منظومة إمداد أكثر تكاملية وذات مستوى أداء محسّن وأسرع وأكثر فعالية .


ما هو دور سلاسل الامداد؟ ، إن دور سلاسل الأمداد في البتروكيماويات طويل ومعقد بسبب ترابطها واستمراريتها بتشغيل المصانع وإزالة السلع المصنعة ونقلها بالوقت المناسب وثانياً ، يُنصح بإنشاء خطط استراتيجية لتعاون مع مزودي خدمات اللوجستية بحيث يمثل ركيزة أساسية لرفع كفاءة التشغيلية وخفض التكلفة ، ويذكر بأن قيمة تكلفة سلاسل الأمداد في سعر المنتجات في حين وصولها إلى وجهتها النهائية تمثل 30% من قيمته مع مراعاة المتغيرات التسويقية وغيرها .
هل تضررت سلاسل الامداد في فترة جائحة كورونا ؟
لقد تأثرت سلاسل الأمداد والعمليات في البتروكيماويات خلال جائحة كورونا بحيث أنه من أكثر القطاعات المتضررة في الخليج عام 2020 و2021 ، وبذلك أحد أهم الأسباب في ارتفاع أو ندرة المنتجات الأساسية وارتفاع ورسوم الشحن حول العالم .

وفي ختام هذا المقال القصير نقول أن سلاسل الأمداد والبتروكيماويات ركائز أساسية في حياتنا اليومية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى