تقارير وتحقيقات

عدم الثقة بالنفس .. “ أسبابه وعلاجه “

الجبيل اليوم | متابعة : لطيفه اليعيش – الجبيل.

تُعد الثقة بالنفس من أهم السمات الشخصية التي تُحدّد وتساهم في بناء حياة الفرد وطريقة توافقه مع ذاته ومع مجتمعه. بالإضافة إلى، أنها تساهم في نجاح حياة الشخص سواء الحياة الشخصية، الاجتماعية أو غيرها من ذلك. تُعبر الثقة بالنفس عن مدى تقبل الشخص لذاته، قدراته ومؤهلاته التي منحها الله له؛ وكيفية توظيف تلك القدرات والمؤهلات في مواجهة جميع الظروف في الحياة. ومن الجانب الآخر، يُعتبر عدم الثقة بالنفس انطباعًا سلبيًا عن الذات، كما أنه يرتبط بمشاعر عدم الكفاءة وانعدام القيمة الذاتية لدى الشخص. وهناك عدة أسباب تساهم في عدم الثقة بالنفس.

البيئة العائلية

رُبما من أهم الأسباب التي يجهلها الكثير هي مدى تأثير البيئة العائلية في الثقة بالنفس سواء بالزيادة أو النقصان، فالكلمات التي يوجهها الوالدين إلى الطفل تساهم بشكلٍ كبير في بناء الثقة بالنفس إن كانت تلك الكلمات إيجابية وداعمة كقول أحد الوالدين لطفلهم ” أنت ذكي يأبني “، تلك الجملة سوف تساهم في ارتفاع وتعزيز الثقة بالنفس لدى الطفل. على عكس ذلك، عندما يستخدم أحد الوالدين كلمات سلبية لطفلهم كقول ” أنت فاشل دائمًا ولن تنجح أبدًا “، تلك الجملة سوف تساهم في تثبيط ثقة الطفل بنفسه بحيث أنه سوف يتوهم أنهُ غبي وفاشل ولن ينجح في أي مُهمة أبدًا حتى لو عكس ذلك.

صورة من الانترنت

الفشل المهني

من أهم الأسباب التي تؤثر على ثقة الأشخاص البالغين، حتى وأن كانوا يمتلكون ثقة عالية بأنفسهم منذ الصغر هو الفشل المهني، توجد عدة أسباب تساهم في انخفاض الثقة بالنفس لدى الأشخاص ومنها:

  • عجز الشخص في إثبات نجاحه في بيئة عمله.
  • عدم تناسب الوظيفة مع مهارات وقدرات الشخص.
  • الخوف المُستمر من فقدان الوظيفة.

انتقاد الذات

قد يجهل الأشخاص هذه المعلومة لكن دائمًا العقل اللاوعي يصدق ويتأثر بجميع الكلمات التي يتفوه بها الشخص مع نفسه سواء كانت كلمات إيجابية أو سلبية، فالأشخاص الذين يتحدثون باستمرار بطريقة سلبية يصبح لديهم اعتقاد بأنهم غير جيدين كفاية مقارنةً بالأشخاص الآخرين، على عكس ذلك، فالأشخاص الذين يتحدثون مع أنفسهم بطريقة إيجابية كقول الشخص لنفسه عند أداء مهمة صعبة ” أنا أستطيع فعل ذلك “، فبتالي سوف يصدق العقل اللاوعي تلك الكلمة ويتوهم الشخص أنهُ يستطيع أداء المهمة حتى وأن كانت صعبة ًجدًا.

صورة من الانترنت

مقارنة نفسه بالآخرين

تُعد مقارنة الشخص نفسه بالآخرين أحد الأسباب التي تساهم في انخفاض الثقة بالنفس. فالشخص الذي يشعر بعدم تقديره لذاته، دائمًا ما يلجأ إلى مُقارنة نفسه مع الآخرين. من حيث المظهر، حياته الشخصية والاجتماعية وغيرها من ذلك. لأنه يشعر دائمًا بأنه أدنى من الأخرين.

علاج عدم الثقة بالنفس

عدم مقارنة النفس بالآخرين

صورة من الانترنت

هُنالك عدة عوامل تسبب وتساهم في أن يقارن الشخص نفسه بالأخرين كمقارنة مظهره مع شخص أخر أو حياته بحياة شخص آخر حيث يسبب ذلك عدم الثقة بالنفس وعدم الرضا عنها. لذلك يجب أن يحرص الشخص على تجنب مقارنة نفسه بالآخرين، ومن الأسباب التي تساعد الشخص في التقليل من مقارنة نفسه مع الآخرين: وضع ساعات مُعينة في استخدام برامج التواصل الاجتماعي، لأن رؤية الصور واليوميات الخاصة بالآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي تجعله يعتقد أنّهم أفضل منه ويستمتعون بجميع لحظات حياتهم بينما هو الشخص الوحيد الذي يواجه ظروف صعبة على عكس أقرانه الآخرين. لذلك يجب التقليل من الوقت الذي يتم قضاؤه على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل التقليل من المقارنات وزيادة الثقة بالنفس.

التطوع

تَكمن أهمية العمل التطوعي من كونه يُساهم في مساعدة الشخص لإثبات ذاته وتحمل المسؤولية وتعزيز الثقة بالنفس والرضا عنها. عن طريق الأنشطة التطوعية التي يُشارك بها الشخص. علاوة على ذلك، الأجر الذي يكتسبه الشخص من الله.

الجاهزية للنجاح

صورة من الانترنت

يعتبر النجاح من أحد الأسباب التي تساعد الشخص على الاحساس بالثقة بالنفس؛ لذلك يجب على الشخص أن يُجهز نفسه للنجاح بمعنى يجب على الشخص كتابة أهداف واضحة باستخدام ورقة وقلم أو بوسيلة أُخرى من أجل التخطيط الجيد عن كيفية تحقيق هذه الأهداف بنجاح. بالإضافة إلى، بعد تحقيق أي هدف بنجاح يُفضل كتابة تلك النجاحات التي حققها الشخص على ورقة ووضعها نُصب عينه لتذكيره في كل مره أنه يستطيع تحقيق النجاح دائمًا وأبدًا. حيث تُنمي هذه النجاحات الثقة بالنفس وتدفع الشخص إلى تحقيق أهداف أكبر فالأكبر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى