أخبار عاجلةالكتاب

” كيف أُسيطر على عقلك دون أن تدرك؟!”

بقلم ” وفاء الحربي. 

أسلوب التلاعب في عقول الآخرين أو “نظرية ترتيب الأولويات ” Agenda Setting ” وهي نظرية إعلامية مهمة تستعمل على نِطاق واسع في الإعلام. “حيث تفترض هذه النظرية وجود علاقة بين القضايا التي توليها وسائل الإعلام مزيدًا من الاهتمام وبين تزايد اهتمام الناس بتلك القضايا” مؤخرًا تجاوزت دائرة الإعلام التقليدي ليتبناها الإعلام الجديد على نِطاق واسع. حيث تتحكم الخوارزميات بما يجب أن تراه من خلال تركيزها على الأخبار الثانوية واستطاعت صرف كل ما ينبغي مناقشته بالفعل عن تفكيرك. ألم يتبادر في ذهنك تساؤلات حول إنحراف منهجية وسائل التواصل الحديثة؟ لماذا نرى هذا الكم من العشوائية في المنشورات التي فُرضت علينا وبإرادتنا، أو بمعنى أدق لماذا لا يظهر في الآونة الأخيرة سوى الطرح المبتذل الركيك؛ بل أصبح محط الاهتمام والتفاعل وبالمقابل تسطيح كافة المواضيع القيّمة والقضايا ذات العمق المتأصل بمصالح مشتركة حقيقية. كأن نرى مقطع مرئي لسقوط قطة من دراجة يرصد الاف المشاهدات والتفاعل، بينما مناظر الحطام والدمار في غزة شبه معدومة على الرغم من سعي وجهود النشطاء الاجتماعيين توصيلها لكافة أنحاء العالم. ليُقاس عليها معظم ما يُمرر لنا كأفراد ومجتمعات عربية إسلامية، كأن ترمى فكرة لا أخلاقية في الوسط ليتم تداولها من مئات الحسابات بأساليب مختلفة ومتواترة لينتابك الظن أنه الشهر العالمي لهذه الفكرة من قُدسيتها المفاجأة!

 أؤمن إنّا لن نتخبط بما فُرض علينا وإنّا ما زالنا نحكّم عقولنا ولا نحكم على شعب أو مجتمع أو جنس من خلال وسائل التضليل فنحن أوعى من أن نكون أداة لتحقيق أهداف وخطط لغيرنا، لدينا ركائز وأولويات سامية لا يخترقها التمويه الإعلامي.

  • وفاء الحربي 

 

‫2 تعليقات

  1. هذا واقع الكثير من افراد المجتمعات العربيه . نرى الكثير من الطرح السطحي والساذج والذي يصل الى السخف في بعض الأحيان يلقى رواجا كبيرا .. يبدو انها ظاهره وتحتاج الى دراسة من المختصين في علم الاجتماع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى